الشيخ زايد سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي الخارطة التفاعلية الإقتراحات والملاحظات أبوظبي البوابة الإلكترونية
اشترك في النشرة الإخبارية الدورية

"تراثي، مسؤوليتي"

تاريخ الفعالية: 30 إلى 31 مارس 2017

توقيت الفعالية: 05:00 مساءً إلى 10:00 مساءً

مكان الفعالية: متحف قصر العين، العين

نبذة:

"تراثي، مسؤوليتي" هو  عبارة عن برنامج موسمي يتناول عناصر متنوعة من التراث المعنوي لدولة الإمارات مثل الطب الشعبي وفنون الزينة والطهي، بهدف إحياء الموروث الشعبي من خلال المحافظة على التراث وتعريف الأجيال الناشئة به وغرس حبه في نفوسهم لضمان تناقله واستمراريته عبر السنوات القادمة.

الطب الشعبي 
سيقدم معلومات مهمة عن تاريخ الطب الشعبي في دولة الإمارات وكيفية استعماله وطرق تحضيره إلى جانب شهادات  حيّة عن أهمية مثل هذه الأعشاب في علاج العديد من الأمراض، من بين هذه العلاجات الحجامة، التخبين، التجبير.

"فنون الطهي" 
يسلط الضوء على المأكولات الإماراتية الشعبية التي تميز بوتنوعها، فضلاً عن طعمها الطيب ورائحتها الزكية المميزة، حيث تتفنن النساء في صنعها، وتتيح الفعالية لزوار متحف قصر العين فرصة مشاهدة النساء وهن يحضرن بعض أشهى الأطباق الشعبية مثل اللقيمات، الهريس، البلاليط، وكذلك تذوقها مباشرة أيضاً.

الأزياء الشعبية الإمارتية 
سيتمكّن الزوار من التعرف على الأزياء الشعبية الإمارتية التي تتميز بخصائص عدة أهمها مدى ارتباطها ببيئتها المحيطة، وكذا تماشيها مع العادات والتقاليد العربية والإسلامية، وقد انعكس ذلك على شكل ولون وطبيعة هذه الأزياء، فمن جهة تتميز بألوانها الجميلة وشكلها الفضفاض. وفي هذا الركن سيتمكن الجمهور من الحصول على فرصة ارتداء الزي الإماراتي والتقاط صور تذكارية لهم.

السوق الشعبي
تتخلل الفعالية إقامة سوق شعبي في أرجاء متحف قصر العين، يتيح للزائرين فرصة لتذوق الأكلات الإماراتية وشراء المنتجات التراثية، من مشغولات يدوية حرفية بعضها مصنوع من السدو، بالإضافة إلى المداخن ودلال القهوة القديمة ومجموعة من الملابس التراثية الإماراتية.

تنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة هذه البرامج في متحف قصر العين الذي يعد من  أهم الوجهات الثقافية في مدينة العين، حيث يحكي في أروقته بدايات باني الدولة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

معلومات الإتصال:

هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة 
هاتف: 0097137517755
البريد الإلكتروني