الشيخ زايد سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي الإقتراحات والملاحظات أبوظبي البوابة الإلكترونية
اشترك في النشرة الإخبارية الدورية

عطلة نهاية الأسبوع في الواحة

تاريخ الفعالية: 3-4 مارس 2017
10-11 مارس 2017
24-25 مارس 2017
7-8 أبريل 2017

توقيت الفعالية: 02:00 مساءً إلى 11:00 مساءً

مكان الفعالية: واحة العين ومركز العين للمؤتمرات ، العين

نبذة:

تشكّل فعالية "عطلة نهاية الأسبوع في الواحة" مرتعاً يجتمع فيه الجميع، فمع توفّر الأنشطة التفاعلية، وورش العمل، والطعام، والأسواق، والمنتجات الطازجة من المزارع، والحرف والمنتجات اليدوية، والمفاهيم الجديدة للبوتيك التي يقدّمها مجتمع منطقة العين، تُعدّ هذه الفعالية مكاناً مناسباً يرضي جميع أفراد العائلة من جميع الفئات العمرية.

يهدف "الفن في الواحة" للأطفال والمراهقين إلى إلهام الشباب تحت أشجار النخيل الخلابة ووسط المساحات الخضراء. شاركنا المتعة، إذ تتوفّر أنشطة تتناسب مع أذواق جميع أفراد الأسرة بدءاً من البوابة الغربية وحتى بلازا واحة العين.

البرنامج:
• سوق شعبي
• ورش عمل
• حرف تقليدية
• طهي تقليدي حي
• رسم بالحناء
• ركوب الخيل
• لقاء مع شخصيات "افتح يا سمسم"
• عربات طعام

السوق الشعبي وعربات الطعام
الوقت: 2:00 حتى 10:00 مساءً
المكان: فندق ويست بلازا / منطقة البوابة الغربية
الأنشطة: يبيع التجار منتجات محلية طازجة، ومنتجات ذات صلة بالنخيل، ومنتجات تضمّ عناصر تصميم مستوحاة من أجواء الواحة.

ورش العمل
الوقت: 2:00 حتى 6:00 مساءً

اكتشف ألوان الواحة
التقط رونق ألوان واحة العين باستخدام مجموعة من الطلاء والشمع والحبر الكحولي والأملاح والألوان المائية، في أجواء مرحة تبعث الفرح في القلوب، خصّص قدر ما تشاء من الوقت للعمل على إبداعاتك الفنيّة.

سعف النخيل
أرسم سعف النخيل الخاص بك على الورق الملوّن بأسلوب الفنان هنري ماتيس. تعلّم الخطوات المناسبة لقصّ وطوي الأوراق الملوّنة للأعلى بنفس اتّجاه خطوط سعف النخيل، ومن ثمّ كيفية وضعها على الورق الملوّن لصنع سعف ثلاثية الأبعاد. بعد ذلك، ستُعرض قطعتَي السعف المميّزتين هاتين على سطح واسع لتشكيل قطعة فنية يشارك المشاركون بصنعها.

الأصباغ الطبيعية والتراث 
مع المدرب مايك ميتزجر
كانت دولة الإمارات العربية المتحدة في القدم جنّة للنباتات والأشجار والحيوانات البرية والسحالي والثعابين وغيرها من الحيوانات. استمتع برحلة تأخذك إلى العالم المدهش المفقود للحياة النباتية المحلية في الإمارات، وتعلّم كيفية استخراج الألوان الجميلة التي تستطيع أن تصبغ بها قمصانك. سنستخدم السعف والأغصان ولحاء الأشجار والشجيرات والأعشاب.

انضم إلى مايك، عالِم الطبيعة، واكتشف كيفية صبغ ملابسك بالطريقة العربية.

الأصباغ الطبيعية وصناعة الحبل بالطريقة التقليدية 
مع المدرب مايك ميتزجر
 يستخدم الإماراتيون تمر النخيل منذ اللحظة التي سمنوا فيها على هذه الأراضي. من الوقود والطب إلى بناء المساكن والغذاء والبضائع والملابس وغيرها، سنكتشف في ورشة عمل التراث التي سنعقدها اليوم الخطوات العملية التي اعتمدها الإماراتيون لصنع الحبال باستخدام هذه الشجرة خلال حياتهم اليومية.

سيتعلّم المشاركون كيفية حصاد ألياف النخيل مباشرة من الأشجار الطبيعية، ومعالجة هذه الألياف، وتعلّم الأساليب القديمة التي كانت تُستخدم لفّ وتجديل هذه الألياف لتحويلها إلى حبال قوية ومتينة.

ونذكر من بين الاستخدامات التقليدية لهذه الحبال على سبيل المثال لا الحصر: ربط الجمال، وصنع أكياس التخزين المحبوكة، وشباك صيد الأسماك، ومواد التسلّق، وخيوط الخياطة، وحبك الصنادل، وغيرها الكثير.

الرسم على سعف النخيل
مع الفنانة رانيا الجشي
استخدم سعف النخيل كلوح ترسم عليه بواسطة طلاء الأكريليك واصنع لوحتك المستوحاة من الجمال الطبيعي الذي تزخر به واحة العين. استمتع برسم صورة الطبيعة من خلال منظورك الشخصي الذي ترى به سعف النخيل.

أنشطة إضافية
حرف تقليدية
الدعوة موجّهة إلى صنّاع الحرف التقليدية ليتمكّنوا من عرض تقنيّاتهم المعتمدة لحبك النخيل، فضلاً عن بيع المنتجات التي يصنعونها.

الطهي الشعبي الحي 
استمتع بعروض حيّة لفنّ الطهي التقليدي للحلويات الإماراتية. تُباع المأكولات الطازجة للحاضرين.

الرسم بالحناء وركوب الخيل
يمكن للزوار الحصول على رسم جميل بالحناء، بينما سيتمكّن الآخرون من الإستمتاع بركوب الخيل في أنحاء الواحة.

لقاء مع شخصيات "افتح يا سمسم"
ستنشر شخصيات "افتح يا سمسم" المتعة في جميع أنحاء الواحة من خلال لقاء الأطفال في حين تُبثّ أغاني "افتح يا سمسم" في الخلفية.

الوقت:
• الجمعة والسبت: 3:00 - 4:00 مساءً
• الجمعة والسبت: 5:00 - 6:00 مساءً
• الجمعة والسبت: 7:00 - 8:00 مساءً
• الجمعة: 9:00 - 10:00 مساءً