الشيخ زايد سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي الخارطة التفاعلية الإقتراحات والملاحظات أبوظبي البوابة الإلكترونية
اشترك في النشرة الإخبارية الدورية

حديقة الحيوانات بالعين تفتتح خمسة مشاريع حيوية ضمن مخططها التطويري

افتتحت حديقة الحيوانات بالعين تجريبيا الجزء الثاني لمشروع متنزه العين للحياة البرية الذي يتضمن خمسة مشاريع ضخمة ضمن مراحل مخطط توسعة الحديقة.
 

شملت المشروعات البوابة الجديدة "مدخل عالم الصحار" و مشروع العين افينيو و معارض الحيوانات الجديدة و حديقة الاطفال الاستكشافية و الشريعة والأفلاج.
 

و بدأت الحديقة ، استقبال زوارها عبر البوابة الجديدة "مدخل عالم الصحاري" التي تأخذهم إلى مشروع الافينيو الأضخم ضمن المشاريع الخمسة في هندسة معمارية على مساحة سبعة آلاف و 500 متر مربع تجمع بين الحداثة و عراقة التراث فيجد الزائر نفسه في قلب منطقة تطوقها براعة التصميم و رفاهية الخدمات التي تتنوع بين المطاعم و المقاهي العالمية و المحلية و مرافق خدمية و ترفيهية على غرار ساحات و ميادين المدن العالمية الشهيرة.
 

و يصل الزائر إلى الافينيو عن طريق المدخل الجديد بسيارته ليكتشف تجربة برية مذهلة في عالم تحيط به أشجار البيئة المحلية و خلفيات لمشاهد الحياة البرية التقليدية تجسد الصحراء العربية بالاضافة لمشاهد تمثل مناطق مختلفة من صحارى العالم و ذلك مع خدمات و مرافق مصاحبة كمواقف السيارات القريبة البالغ عددها 2700 موقف و مناطق انزال الركاب و سيارات الأجرة و الحافلات في مواقع متاحة و مناسبة للجميع و قد تم تصميم العين أفينيو ببراعة توفر الترحيب اللائق و المرفه للزوار.
 

و يضم مشروع الافينيو منطقة التذاكر الراقية المكونة من تسعة نوافذ لبيع التذاكر تجاورها صالة ترحيبية يقابلها قسم واسع النطاق للبيع بالتجزئة تتيح للزائر فرصة الاستمتاع في طريقه قبل الوصول الى البوابات الالكترونية التي سيعبر منها الى آفاق رحبة لا تصدق من المفاجآت.
 

و يتميز "الافينيو " الذي تم تصميمه بشكل تراثي يحاكي المباني التراثية بدولة الامارات بإحتوائه على خمس و ثلاثين محطة بها شاشات تفاعلية وشاشات عرض الفعاليات والمعلومات و ساحة خارجية للعروض و الفعاليات و قاعة المها لاستقبال كبار الزوار والتي صممت بمواصفات عالية وفق أعلى المعايير المعمارية ترافقه مظلات مستدامة تسمح لدخول الضوء و التهوية.
 

و يقدم مشروع حديقة الاطفال الاستكشافية مفهوما جديدا في مجال التعلم و الاكتشاف المشترك بين الاطفال و اسرهم و الحياة البرية لاكتشاف عالم الحيوان و الحياة البرية بوسائل تفاعلية علمية.
 

تضم الحديقة ألعاب المياه و الرمل و الالعاب الحسية و مناطق تخييم و منطقة المدرج الخارجي و مطاعم ضمن جو من المتعة الاسرية و مغامرات التحدي بالاضافة لمنطقة الحيوانات الاليفة التي تمنح الاطفال فرصة التعرف على الحيوانات الاليفة في اكتشافات علمية ترفيهية.
 

و تحافظ حديقة الحيوانات بالعين في مشاريعها المتنوعة على التزامها تجاه الموروث البيئي الطبيعي لدولة الإمارات ففي مشروع الشريعة والافلاج يعود الزائر إلى آلاف السنين الماضية التي استطاع فيها الإنسان الاماراتي ابتكار نظام الري بالافلاج في حديقة تصور جمال و عراقة الماضي بتصميم حدائقي للواحات التي سميت بها مدينة العين تظلله النخيل و أشجار الفواكه المحلية و المساحات الخضراء في عرض هندسي منظم ببراعة للشريعة و الفلج ، و هو المشروع الذي حرصت حديقة الحيوانات بالعين من خلاله على تقديم نموذج جمالي حي لنظام الري الاماراتي الذي يمثل ثروة وطنية حضارية ادرجت مدينة العين ضمن قائمة التراث العالمي الانساني لمنظمة اليونسكو 2011 .
 

و صممت معارض الحيوانات الجديدة لتحاكي بشكل دقيق الموائل البرية للحيوانات المعروضة في خلفية واقعية تجمع بين سحر الجبال الصخرية و شموخ جبل حفيت مع الاخذ بالاعتبار متعة و راحة الزائر أثناء مشاهدتها و التعرف على تفاصيل حياتها براحة المثيرة للاهتمام.
 

و تضم المعارض الجديدة 13 نوعا جديدا تشتمل على أكبر القوارض في العالم " الكابيبارا " و الماعز القزم و حيوان اللاما و طيور متنوعة تشمل الاوز الابكم والايمو و الحجل العربي وغزال الداما والكلب البري الأفريقي والضبع المرقط ومنطقة جديدة لإطعام الزراف.
 

و أكد سعادة غانم الهاجري مدير عام المؤسسة العامة لحديقة الحيوان و الأحياء المائية بالعين أن المشاريع الجديدة تأتي ضمن مخطط حضاري وطني لمتنزه العين للحياة البرية سيشكل نقلة نوعية للوجه السياحي و الاقتصادي للمدينة و هو جزء من التزامنا تجاه توجهات و تطلعات حكومة امارة ابوظبي لأن تكون إحدى أفضل خمس حكومات على مستوى العالم و هو ما يشمل جميع الجوانب التي من شأنها تطوير الامارة و الأخذ بمعطيات و ركائز الدور الريادي العالمي الذي وصلت اليه دولتنا على الاصعدة كافة.
 

وأشار إلى أن المشاريع الخمسة متاحة الآن أمام الزوار في مرحلة تجريبية مع الاخذ بالاعتبار أن الحديقة حرصت خلال انشاء المشاريع على الالتزام بأرقى المعايير الانشائية و السياحية و الخدمية التي ستجعل الحديقة وجهة مثالية تضاهي كبربات الوجهات العالمية في مجال الحياة البرية باحدث معطياتها.
 

وأكد الهاجري أن المخطط التطويري يأتي بالدرجة الأولى لخدمة أهداف الحفاظ على الحياة البرية و صون الطبيعة مع تطوير جميع المرافق تطويرا نوعيا تتناغم فيه جهود المحافظة على الطبيعة والتوعية البيئية بالرفاهية والمعرفة وروح المغامرة واستكشاف المجهول ضمن أفضل المعايير العالمية.