الشيخ زايد سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي الإقتراحات والملاحظات أبوظبي البوابة الإلكترونية
اشترك في النشرة الإخبارية الدورية

منصة لـ " مركز أبوظبي للأعمال " في مركز العين التجاري

نظمت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ، ممثلة بمركز أبوظبي للأعمال - منصة لها في مركز العين التجاري وذلك في إطار حملتها التعريفية بعدد من المراكز التجارية بالإمارة بهدف التقاء مدراء ومسؤولي المركز بالجمهور من المستهلكين والمهتمين بقطاع الأعمال وتقديم شرح عن أهم الخدمات الإلكترونية والرقمية والمبادرات والمشاريع التي تنفذها لتعزيز بيئة الأعمال.
 

وأكد محمد علي المرر مدير إدارة التراخيص التجارية بالمركز الحرص على تعزيز التواصل مع الجمهور وتعريفه بشكل مباشر بمبادرات ومشاريع الدائرة التي من شأنها المساهمة في فتح مجالات أوسع من الأنشطة الاقتصادية والتعريف بحقوقهم وواجباتهم كمستهلكين.
 

وأشار إلى أن منصة الدائرة التي تجوب المراكز التجارية في أبوظبي واستهلتها بمركز أبوظبي التجاري وياس مول وتستمر في مركز العين التجاري توفر للجمهور معلومات عن أهم الخدمات التي يقدمها تطبيق ADBC والموقع الإلكتروني للدائرة ، إضافة إلى مبادرة " تاجر أبوظبي " والخدمة الذهبية والتعريف بحقوق وواجبات المستهلكين ضمن حملة " اعرف حقوقك كمستهلك ".
 

وأوضح المرر أن القائمين على منصة الدائرة يستقبلون الزوار والجمهور للتعريف بباقة الخدمات الإلكترونية التي يقدمها مركز أبوظبي للأعمال ضمن التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني والتي حققت تحولا رقميا لكافة الخدمات بنسبة 100 في المائة ما سهل على المتعامل إنجاز معاملاته من أي مكان دون الحاجة إلى مراجعة مركز خدمة المتعاملين.
 

ولفت إلى أن " رخصة تاجر أبوظبي " التي أطلقتها الدائرة مؤخرا تعد من أهم المبادرة الاستراتيجية التي تستهدف فئة المواطنين بما يسهم في تعزيز مشاركتهم في قطاع الأعمال ويمكنهم من دخول عالم الأعمال والاستثمار في العديد من الأنشطة الاقتصادية التي تمنح الدائرة الموافقة على ترخيصها كمرحلة أولى وتشمل حتى الآن 46 نشاطا اقتصاديا دون الحاجة لعقد إيجار المنشأة أو عقد التأسيس.
 

وقال إن دائرة التنمية الاقتصادية تهدف من وراء هذه المبادرة إلى تعزيز الابتكار وريادة الأعمال واستحداث مشاريع وأعمال لفئة المواطنين في مرحلتيها الأولى والثانية المعنية بالسيارات المتنقلة للاستفادة من مميزاتها والمساهمة في جذب المزيد من المواطنين لتعزيز النشاط التجاري في إمارة أبوظبي.
 

وأوضح مدير إدارة التراخيص الاقتصادية بالدائرة أن منصة الدائرة في المراكز التجارية تتيح الفرصة لتعريف الجمهور بحقوقهم وواجباتهم وذلك استكمالا لحملة " اعرف حقوقك كمستهلك " والتي تنفذها الدائرة ضمن خطتها السنوية لتوعية الجمهور والمستهلكين بكافة الظواهر السلبية لممارسات النشاط التجاري.
 

وأكد الحرص على متابعة كافة الممارسات السلبية التي من شأنها أن تؤثر على أداء قطاع بيئة الأعمال في إمارة أبوظبي والقضاء عليها ، مشيدا في هذا السياق بدور شركاء الدائرة الاستراتيجيين من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص في تحقيق الدائرة أهدافها الاستراتيجية الرامية إلى تحقيق بيئة أعمال تنافسية بإمارة أبوظبي.
 

من جانبه ، أفاد خالد حمر عين الظاهري مدير إدارة التراخيص الاقتصادية بفرع الدائرة بالعين أن هناك 31 ألفا و683 رخصة اقتصادية في منطقة العين مسجلة لدى الدائرة حتى شهر أغسطس من العام الجاري 2017 ، مشيرا إلى أن نتائج مؤشرات النصف الأول من العام الجاري فيما يتعلق بحركة الرخص الاقتصادية في منطقة العين تعكس استمرارية الطلب على الحصول على أنشطة تجارية متنوعة من قبل رجال الأعمال المواطنين والأجانب.

 

وأضاف أن استمرار النسق التصاعدي لحركة النشاط الاقتصادي في منطقة العين يأتي بفضل حزمة الإجراءات والتسهيلات والمبادرات التي نفذتها الدائرة مؤخرا ومن أهمها رخصة تاجر أبوظبي التي تهدف إلى سهولة الحصول على أي نشاط تجاري في الإمارة وإنجاز المعاملات بالسرعة الملائمة.
 

وأفاد بأن عدد الرخص التجارية المسجلة لدى الدائرة في منطقة العين حسب نوع النشاط الاقتصادي تصل إلى 21 ألفا و985 رخصة بينما يبلغ عدد الحرفية 8622 رخصة إضافة إلى 101 رخصة زراعية وثروة سمكية و270 رخصة سياحية و705 رخص مهنية.
 

ونوه الظاهري إلى أن عدد الرخص الاقتصادية في منطقة العين حسب الشكل القانوني موزعة على عدد 23 ألفا و683 مؤسسة فردية و3940 فرع شركة و3862 رخصة شركة ذات مسؤولية و95 شركة الشخص الواحد و67 شركة تضامن و26 شركة توصية و6 شركات مساهمة عامة و1 شركة مساهمة خاصة وعدد 3 شركات مهنية وجمعية تعاونية واحدة.
 

وبشأن معاملات التراخيص التجارية في منطقة العين التي تم تنفيذها إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني للدائرة وتطبيق ADBC ، أشار الظاهري إلى أن هناك زيادة في معدلات إنجاز المعاملات إلكترونيا في العين بفضل الانتقال الرقمي لكافة المعاملات حيث تم خلال الفترة من يناير حتى أغسطس من العام الجاري تجديد عدد 23 ألفا و169 رخصة إلكترونيا فيما تم إصدار عدد 1177 رخصة جديدة وتعديل نشاط 4531 رخصة وإلغاء 104 رخص.
 

وشهدت منصة الدائرة في مركز العين التجاري لقاء مسؤولي الدائرة بالجمهور والمستهلكين حيث تم خلالها تبادل الحديث بشأن الخدمات والمبادرات التي أطلقتها الدائرة والتي تركز على تعزيز ريادة الأعمال والابتكار في مختلف الأنشطة الاقتصادية كما تم الإجابة على كافة أسئلة واستفسارات الجمهور وخاصة المتعلقة منها بالخدمات الإلكترونية ومبادرة تاجر أبوظبي.