الشيخ زايد سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي الإقتراحات والملاحظات أبوظبي البوابة الإلكترونية
اشترك في النشرة الإخبارية الدورية

الاربعاء 06/12/2017 ص الساعة 08:46:00

تعاون بين حديقتي الحيوانات بالعين وبلغراد

وقعت حديقة الحيوانات بالعين مذكرة تفاهم مع حديقة بلغراد في جمهورية صربيا بهدف تبادل المعلومات والخبرات في المجالات المتعلقة بإدارة الحيوانات ورفاهيتها.
 

تترجم المذكرة حرص الطرفين على التعاون المشترك في تقديم المشورة والمعلومات الفنية اللازمة بالمسائل المتعلقة بإدارة الحيوان ورعايتها وفق أفضل الممارسات العالمية.
 

وتركز على تبادل المعارف والمعلومات في مجالات عدة مثل إدارة الحيوان ورعايته وتربيته،والحفاظ على التنوع الوراثي لها، وبروتوكول الأمراض الوقائية والأمن الحيوي، والإدارة البيطرية العامة،اجراءات الاستحواذ والتصرف بالإضافة إلى ومبادىء عامة في إدارة البحوث وبرامج الحفظ والتعليم.
 

وقع المذكرة سعادة غانم مبارك الهاجري- مدير عام المؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بالعين في حين مثل حديقة حيوان بلغراد سعادة سربولوب أليكسيتش- مدير حديقة حيوانات بلغراد بحضور عدد من المسؤلين من الجانبين.
 

و اعرب الهاجري عن سعادته بتوقيع مذكرة مع واحدة من أقدم حدائق الحيوان في أوروبا والتي تحتوي على فصائل محلية وحيوانات برية متنوعة بما من شانه ان يساهم في تبادل الخبرات المعرفية والتقنية في سبيل تحسين الممارسات المتبعة في إدارة رعاية وتربية الحيوانات التي بدورها ستسهم في وضع حدائق المنطقة في مصاف حدائق الحيوان العالمية".
 

كما اعرب أليكسيتش عن سعادته بتوقيع مذكرة تفاهم مع أكبر حديقة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أن هذه الخطوة ستكون بمثابة نقطة بداية للطرفين للتعاون وتبادل الخبرات لتحسين المسائل التقنية والمعرفية في المجالات المتعلقة بالحيوانات وكيفية إدارتها بالشكل الصحيح. وأضاف بأن التشاور فيما بيننا سيساهم في وضع الخطط المستقبلية القادمة لكلا الحديقتين" و حديقة الحيوانات بالعين، تقع على سفوح جبل حفيت في مدينة العين، وتغطي مساحة تقدر بحوالي 900 هكتار ولديها 4000 حيوان و195 نوعا مختلفا.
 

أما حديقة حيوان بلغراد فتقع في حديقة كاليمغدان بارك في وسط المدينة، حيث تأسست في عام 1936 وهي واحدة من أقدم حدائق الحيوان في أوروبا، وتغطي مساحة قدرها حوالي 7 هكتارات، وتحتوي على ما يقارب 1800 حيوان وحوالي 200 نوع مختلف من فصائل وحيوانات برية.