الشيخ زايد سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي الخارطة التفاعلية الإقتراحات والملاحظات أبوظبي البوابة الإلكترونية
اشترك في النشرة الإخبارية الدورية

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات تقع في جنوب شرق الجزيرة العربية. وتنبع خصوصية كل إمارة من تاريخها الحافل وتراثها الغني، فتكامل كل واحدة من الإمارات السبع مع الأخرى يسهم في تكامل الكيان الواحد المتوحد للبلاد.


أبوظبي

تقع إمارة أبوظبي على الخليج العربي بين خطي عرض 22.5 و25 درجة شمالاً وخطي طول 51 و55 درجة شرقاً وهي أكبر الإمارات السبع؛ اذ تبلغ مساحتها نحو 67340 كيلو متراً مربعاً وهى تعادل 86.7% من مساحة الدولة من دون الجزر. ومدينة أبوظبي هي عاصمة الإمارة وبلغ عدد سكان الإمارة 1,399,484  نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005. وتتكون إمارة أبوظبي من ثلاث مناطق رئيسة هي مدينة أبوظبي، ومنطقة العين، ومنطقة الظفرة.

ومدينة أبوظبي هي عاصمة الدولة، وهي مقر رئيس الدولة ومجلس الوزراء وأغلب الوزارات و المؤسسات الاتحادية وكذلك السفارات الأجنبية، وفيها ميناء زايد و مطار أبو ظبي الدولي، وكذلك تقع فيها معظم شركات البترول والمنشآت والأسواق التجارية. ويعد كورنيش أبوظبي وما فيه من حدائق ونافورات من المعالم الجمالية للمدينة والمنطقة الشرقية وعاصمتها مدينة العين منطقة شديدة الخصوبة وتكثر فيها الخضرة والمزارع والحدائق، وتتوفر فيها المياه الطبيعية التي تتدفق عن طريق قنوات تحت الأرض وعن طريق الآبار. ومن أهم معالمها حدائق العين الفايضة وجبل حفيت وحديقة ألعاب الهيلي وحديقة الحيوانات ومتحف العين للآثار.

ومدينة زايد هي عاصمة المنطقة الغربية، ويوجد بها كثير من الغابات الحرجية المزروعة لمكافحة التصحر، وتبلغ مساحة الغاباتنحو 100 ألف هكتار وعدد الأشجار فيها زهاء 20 مليون شجرة، وكذلك يوجد فيها بعضحقول البترول البرية ومصفاة تكرير البترول في الرويس. ويتبع الإمارة العديد من الجزرأهمها: جزر داس ومبرز وزركوه وارزنة، وهي أهم مناطق حقول البترول البحرية، وجزيرة دلماوالسعديات وأبو الأبيض وصير بني ياس.



دبي

تقع إمارة دبي على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ نحو 72 كيلو متراً، وتبلغ مساحة إمارة دبي زهاء 3885 كيلو متراً مربعاً، وهي تعادل 5 بالمئة من مساحة الدولة من دون الجزر. ويبلغ عدد سكان الإمارة  قرابة 1.4 مليون نسمة.وعلى الرغم من التطور الاقتصادي السريع الذي شهدته دبي خلال السنوات القليلة الماضية، فإنها بقيت متعلقة بتراثها، وأصبحت تُعرف بكونها مجتمعاً عالمي التكوين يتعايش بأسلوب حياة يألفه الجميع، مع المحافظة في الوقت نفسه على ثقافة عميقة الجذور، وحضارة ضاربة في التقاليد الإسلامية  للجزيرة العربية. اقرأ المزيد عن دبي الماضي

 مدينة دبي هي عاصمة الإمارة ويقسمها إلى قسمين خليج مائي يسمي خور دبي. ويسمى القسم الجنوبي "بر دبي"، ويمثل مركز النشاط الرسمي حيث يوجد ديوان سمو الحاكم، ومعظم إدارات الشركات والمصارف والجمارك وميناء راشد، والقسم الشمالي يسمى "ديره" وهو مركز الحركة التجارية والسياحية، ويضم المتاجر والأسواق والمدارس والفنادق والنوادي و مطار دبي الدولي .

وتعد منطقة جبل علي من أهم المناطق التجارية والصناعية في الدولة، حيث يوجد فيها أكبر منطقة حرة في الخليج، كما يوجد فيها الحوض الجاف وميناء جبل علي ومصنع دبي للألمنيوم. ومن أهم المعالم السياحية في الإمارة مناطق حتا والعوير والخوانيج. اقرأ المزيد عن دبي الحاضر .

يوجد في دبي عدد من الفنادق الفخمة التي تلبي احتياجات الزوار من السائحين ورجال الأعمال، وتجد في مطاعم هذه الفنادق عالماً مصغراً لأنواع المأكولات في العالم. وتناسب مئات المطاعم الصغيرة المنتشرة في أرجاء المدينة كافة الأذواق والميزانيات.

وإضافة إلى الأسواق التقليدية، يوجد العديد من مراكز التسوق الحديثة التي تتوزع في جميع أرجاء المدينة، وتجد فيها الماركات العالمية كافة، وبأسعار مناسبة. وأصبح مهرجان دبي للتسوق الذي يقام سنوياً مناسبة عالمية معروفة تجمع  الناس من جميع أنحاء العالم للاستفادة من أسعار البيع التنافسية والسحوبات والعروض وعمليات الترويج.



الشارقة

تقع إمارة الشارقة على ساحل الخليج العربي بطول يزيد على 16 كيلومتراً، وتمتد في الداخل إلى أكثر من 80 كيلو متراً. ويتبع الإمارة على الساحل الشرقي على خليج عمان ثلاث مناطق هي كلباء وخورفكان ودبا الحصن.

وتبلغ مساحة الإمارة 2590 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 3.3 بالمئة من مساحة الدولة من دون الجزر. وبلغ عدد سكانها 793,573 نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005. ومدينة الشارقة هي عاصمة الإمارة، وتقع على الخليج العربي، وهي مقر سمو الحاكم، وفيها جميع الدوائر الحكومية والشركات والمصارف والفنادق.

وتتميز المدينة بأسواقها التجارية ومبانيها المصممة على الطراز الإسلامي، كما يوجد فيها العديد من مناطق التسلية والترفيه مثل قناة القصباء، وحديقة الجزيرة للألعاب، وكورنيش البحيرة. وتتميز المدينة بارتفاع عدد كبير من المآذن.

كما يوجد في الشارقة مطار الشارقة الدولي، وميناء خالد. ويتبع إمارة الشارقة بعض الواحات في الداخل، أهمها منطقة الذيد ذات الأراضي الخصبة، وفيها الكثير من المزارع التي تنتج كميات كبيرة من الخضراوات والمنتجات الزراعية، وتتبعها في منطقة العين على خليج عمان مدينة خورفكان، ويوجد فيها ميناء بحري مهم، كما يتبع الإمارة جزيرتا أبو موسى وصير بونعير.

تعطي الصروح الثقافية والتعليمية إمارة الشارقة الصورة الحقيقية للمدينة الحديثة المتمسكة بعراقتها وتقاليدها الحية؛ فالمتاحف التاريخية والطبيعية الأثرية والتراثية شواهد على حقبة زمنية أثرت الشارقة العصرية، وجعلت منها منارة لكل راغب في الاستزادة من ذلك الزخم الثقافي التاريخي المتميز.

وجاء اختيار منظمة اليونسكو للشارقة كعاصمة الثقافة للعالم العربي للعام 1998 تتويجاً للجهود الحثيثة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، والتي جعلت الشارقة عاصمة الثقافة على المستويين الخليجي والعربي. وتحتضن الشارقة

متاحف ذات طابع عالمي بما فيها متحف الفنون الجديد والذي يضم نخبة نادرة من القطع الفنية التاريخية التي تشكل أهمية مميزة لتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة.

وساعد موقع الشارقة الاستراتيجي المتميز وتوسطها إمارات الدولة، في ازدهار حركة الملاحة الدولية خلال الـ 65 عاماً الماضية، إذ هي منبسطة عبر شواطئ خليج عمان وممتدة على مساحات شاسعة من الوديان والجبال، كما يحيط بمدينة الشارقة عدد من الفنادق المطلة على شواطئها وعلى ضفاف بحيرة خالد. ويوجد بها العديد من المطاعم والحدائق والمنتزهات.



عجمان

تقع إمارة عجمان على ساحل الخليج العربي بطول نحو 16كيلومتراً بين إمارتي الشارقة وأم القيوين، وتبلغ مساحة الإمارة زهاء 259 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 0.3% من مساحة الدولة من دون الجزر، وبلغ عدد سكانها 206,997  نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005 .

مدينة عجمان هي عاصمة الإمارة، وتقع على ساحل الخليج العربي وهي مقر سمو الحاكم، وفيها جميع الدوائر الحكومية والشركات والمصارف والأسواق التجارية، ويوجد فيها ميناء عجمان الذي يقع على خور طبيعي يمر داخل المدينة.

ومع أن عجمان أصبحت مدينة عصرية تتوفر فيها الخدمات والمرافق الحديثة كافة، فقد حافظت على طابعها التقليدي القديم ما جعل الإمارة تحتل موقعاً متميزاً يجمع بين منجزات العصر الحديث وأصالة الماضي العريق.وتوفرشواطئ عجمان الساحرة، ذات الهواء النقي، البعيدة عن الضوضاء والتلوث، نشاطات بحرية مختلفة تجذب إليها العديد من عشاق البحر.

ومصفوت من المناطق التابعة لإمارة عجمان، وهي تبعد عنها نحو 110 كم إلى الجنوب الشرقي. وتشتهر مصفوت بالزراعة حيث التربة الخصبة والوديان الفسيحة والمناخ المعتدل، ما جعلها مركز جذب سياحي. وتتميز مصفوت بالطبيعة الخلابة والوديان الفسيحة، وتضفي الجبال المحيطة بها جمالا ًأخاذاً للمنطقة.

ويبرز حصن عجمان كأحد المعالم الأثرية في الدولة، ويعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، إذ ينقل إلينا واقع الحياة في عصورها المختلفة. وقد تم ترميم الحصن وتحويله إلى متحف متكامل يحوي نماذج من المقتنيات الأثرية والصناعات والمهن التقليدية، وصوراً من الحياة الاجتماعية القديمة.



أم القيوين

 تقع إمارة أم القيوين على ساحل الخليج العربي بطول يمتد نحو 24 كيلومتراُ بين إمارتي الشارقة غرباً ورأس الخيمة شرقاً، وتمتد أراضيها في الداخل زهاء 32 كيلو متراً. وتبلغ مساحة الإمارة قرابة 777 كيلو متراً مربعاً، وهى تعادل 1 بالمئة من مساحة الدولة من دون الجزر.

يبلغ عدد سكان إمارة أم القيوين49,159  نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005. ومدينة أم القيوين هي عاصمة الإمارة، وتقع على خور عميق عرضه كيلو متر واحد وطوله نحو خمسه كيلومترات، وهي مقر سمو الحاكم، وتتركز فيها الدوائر الحكومية كافة، ومختلف الشركات والمصارف والأسواق التجارية، ويوجد فيها ميناء صقر، وكذلك مركز الأبحاث وتربية الأحياء البحرية الذي يساعد على تطوير الثروة السمكية بالدولة.

ويتبع الإمارة فلج المعلا، وهي تقع على مسافة 50 كيلو متراً جنوبي شرقي مدينة أم القيوين. واسم فلج المعلا مشتق من الفلج؛ وهو الماء الذي ينبع من باطن الأرض أو الجبال، وتجري مياه الفلج على جانب الوادي، ويعود انتشار الزراعة في فلج المعلا إلى خصوبة تربتها وتوافر المياه العذبة بها.

كما يتبع الإمارة الجزيرة السينية التي تبعد كيلو متراً واحداً عن مدينة أم القيوين، ومساحتها 90 كيلو متراً مربعاً، وهي محمية طبيعية للغزلان والطيور البحرية، وتكثر فيها أشجار القرم.

وعلى امتداد الساحل جوار أم القيوين تبدو للعيان آثار اقدم مدينة أثرية في المنطقة كانت مزدهرة قبل أكثر من ألفي عام في جنوبي شرقي الجزيرة العربية، ويطلق عليها اسم الدور وقد دلت الحفريات التي قام بها علماء آثار، على العديد من المكتشفات الأثرية كالبيوت الحجرية والقبور والأواني الخزفية والزجاج المصري والشامي.



رأس الخيمة

تقع إمارة رأس الخيمة على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ نحو 64 كيلومتراً. وتمتد الإمارة إلى الداخل لمسافة تزيدعلى 128 كيلومتراً، وتشترك مع سلطنة عمان من ناحية الجنوب والشمال الشرقي في حدود جبلية. ويتبع الإمارة عدد من الجزر في مياه الخليج من أهمها جزيرتا طنب الكبرى وطنب الصغرى. وتبلغ مساحة الإمارة 1684 كيلو متراً مربعاً، بما يعادل 2.2% من مساحة الدولة من دون الجرز، وبلغ عدد سكان الإمارة 250,000 نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005.

مدينة رأس الخيمة هي عاصمة الإمارة ويقسمها إلى قسمين لسان مائي يسمى خور رأس الخيمة، ويعرف القسم الغربي برأس الخيمة القديمة ويقع فيه متحف رأس الخيمة الوطني وبعض الدوائر الحكومية، والقسم الشرقي يعرف بالنخيل ويقع فيه مقر سمو الحاكم وبعض الدوائر الحكومية والشركات التجارية. وقد تم ربط القسمين عن طريق جسر كبير يمر عبر الخور لتسهيل الحركة بينهما.

ومن المناطق المهمة في الإمارة منطقة خور خوير الصناعية والتي تبعد زهاء 25 كيلومتراً نحو الشمال، حيث تشتهر بالعديد من الصناعات المهمة مثل الأسمنت والأحجار والرخام، كما يوجد فيها ميناء التصدير الرئيس وهو ميناء صقر.

يضم متحف رأس الخيمة الوطني مجموعة نادرة ومتنوعة من الآثار القديمة التي ترجع إلى حقب تاريخية مختلفة. ويحتوي على آثار بشرية ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد وآثار مستوطنات شمل وهنالك معالم أثرية أخرى تتمثل في الأبراج المخروطية التي تستخدم للحراسة والاستطلاع خاصة على الشريط الساحلي.

وتزخر الإمارة بآثار مدينة جلفار وحصن ضاية ووادي الغاف. وتتميز الإمارة بموقعها وجبالها وسواحلها ومناطقها الزراعية وينابيعها الطبيعية الحارة في منتجع عين خت التي يقصدها الناس للاستشفاء



الفجيرة

تنفرد إمارة الفجيرة من بين بقية إمارات الدولة بوقوعها على خليج عمان وخارج مضيق هرمز، وتمتد شواطئها على خليج عمان بطول 90 كيلو متراً. وبهذا الموقع، تكتسب الفجيرة أهمية استراتيجية مميزة.

 تبلغ مساحة إمارة الفجيرة 1165 كيلو متراً مربعاً، وهي تعادل 1,5% من مساحة الدولة من دون الجزر. وبلغ عدد سكانها 125,698 نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005. ومدينة الفجيرة هي عاصمة الإمارة، ويوجد فيها مقر سمو الحاكم والدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات التجارية .

كما يوجد فيها ميناء الفجيرة، الذي ساعد كثيراً على تنشيط الحركة التجارية والشحن البحري، ومطار الفجيرة الدولي. وتتميز الإمارة بوجود سلسلة من الجبال الوعرة التي تحصر بينها وبين خليج عمان السهل الساحلي الشرقي، وهو من أخصب مناطق الدولة، وتكثر فيه المزارع.

وتتميز الفجيرة بمقومات سياحية هائلة لوجود الشواطئ الممتدة على الشريط الساحلي، والجبال الشاهقة الملاصقة في كثير من المناطق لشاطئ البحر، والأودية الطبيعية والأفلاج ذات المناظر الخلابة. ومن المناطق الهامة في الإمارة منطقة دبا الفجيرة التي توجد فيها مشروعات الزراعة والثروة الحيوانية، كما تشتهر بصيد الأسماك.

وتقع قرية الفجيرة للتراث بجانب حديقة عين مضب، وهي تصور الماضي القديم بكل ملامحه وتفصيلاته مثل المساكن القديمة وأدوات الطبخ والطعام التي كان يستعملها أجدادنا، وأساليب الري القديمة لسقي المزارع التي كانت تدار بالثور، ويحتوي متحف الفجيرةعلى مقتنيات أثرية وتراثية قديمة تم اكتشافها في إمارة الفجيرة يعود تاريخها إلى 4500عام.

ويعد مسجد البدية من أقدم المساجد في دولة الإمارات العربية المتحدة ويعرف باسم مسجد عثمان، ويشتهر بتصميمه الفريد المتمثل بقبابه الأربع الصغيرة في أعلى سطح المسجد.